Blogroll

السبت، 1 مارس 2014

فيات 500 ... متعة القيادة لمحدودى الدخل



فى عالم السيارات الصغيرة أسماء لا تنسى بعد أن حققت مبيعات بالملايين وإرتبط بعضها بشعوبه دون غيرها بينما إنطلق بعضها لينتشر فى أرجاء الأرض. وأبرز موديلات تلك الفئة هى فولكس فاجن بيتل وبى إم دابليو الفئة الثالثة. أما أهم السيارات التى إرتبط بها شعوب بعينها فهى فورد موديل T فى الولايات المتحدة ومينى فى بريطانيا وفيات 500 فى إيطاليا. وللموديل الأخير قصة شيقه ، فقد عرف الإيطاليون موديل 500 ثلاث مرات، كانت أولهما بين عامى 1936 و 1948 من خلال فيات 500 توبولينو والتى تعنى بالإيطالية الفأر الصغير ربما إشارة الى حجمها الصغير .
كانت توبولينو سيارة كوبية بمحرك ذى 4 سلندرات يعمل بتبريد الماء وبقوة 13 حصان يتم نقلها للعجلات الخلفية من خلال ناقل يدوى لأربع سرعات. كان أداء تلك السيارة معقولاً كما كان إستهلاكها للوقود رائعاً .
إستمر إنتاج هذا الموديل لأعوام قليلة سبقت الحرب العالمية الثانية وأعقبتها، وزاد ما أنتجتة فيات من توبولينو عن نصف مليون سيارة. ولكن عندما توقف إنتاجها عام 1948 لم يكن لدى فيات بديلاً لها . وعلى ما يبدو فإن فيات قد قررت أنه لم تعد هناك حاجة لإنتاج تلك السيارة الشعبية الصغيرة خلال تلك الأعوام. ولكن كان للإيطاليين من أبناء الطبقة المتوسطة والريفيين وسكان المدن المزدحمة رأياً أخر لم تستجب له فيات سوى عام 1957، عندما طرحت موديل 500 الجديد. وقد صمم السيارة المهندس دانتى جاكوزا وكان هو أيضاً من صمم موديل 500 توبولينو .
كانت السيارة الجديدة صغيرة، ولكنها إختلفت تماماً عن الموديل الأصلى كما كانت أكثر عمليةً عن هذا الموديل، فبدلاً من أن تكون كوبية تسع لشخصين فى موديل توبولينو، صممت فيات 500 الجديدة كسيدان ذات بابين تسع لأربع أشخاص، وكانت الأبواب فى السيارة تفتح للخلف .
كان موديل 500 صغير للغاية من حيث الأبعاد فقد كان أقل من موديل مينى الشهير/ ولم تتعد قاعدة عجلاتة 1.83 متر وهى بذلك أقصر من قاعدة عجلات موديل مينى بحوالى 19.3 سم ، وبلغ الطول الإجمالى للسيارة 2.972 متراً أما الوزن فلم يتعد 454 كجم بينما بلغ وزن موديل مينى حوالى 6.8 كجم .
على عكس موديل توبولينو، ثبت المحرك فى فيات 500 وراء المحور الخلفى. وكانت سعة المحرك 479 سى سى وكان أيضاً ذى سلندرين، ويعمل بتبريد الهواء أما القوة فبلغت 13 حصاناً وكانت هى نفس قوة محرك موديل توبولينو. وكان يتم توصيل القوة الى العجلات الخلفية من خلال ناقل يدوى لأربع سرعات أما نظام التعليق فكان تقليدياً للغاية ولكن كان أداء السيارة جيداً .
خلت فيات 500 من أى مظاهر للرفاهية أو الزينة بأستثناء شعار فيات. وخلال الأعوام الأولى من عمر الموديل كانت النوافذ الجانبية ثابتة لا تتحرك ولم يكن هناك مصدراً للتهوية سوى من خلال السقف الشمسى الكبير. وسرعان ما تداركت فيات الأمر وجهزت السيارة بنوافذ عادية يمكن فتحها .
كان موضع خزان الوقود والعجلة الإحتياطية أسفل الغطاء الأمامى، ولهذا لم يتوافر للأمتعة سوى مساحة صغيرة ، أما أداء السيارة فكان متواضعاً وهو أمر متوقع من سيارة لم تتعد سعة محركها نصف لتر، ولهذا لم تزد السرعة القصوى فى النسخة القياسية من الموديل عن 85 كم/ساعة .
فى إبريل 1959 قامت مجلة رود أند تراك الأمريكية بأختبار نسخة من الموديل جهزت بمحرك قوتة 21.5 حصان وسجلت معدل للتسارع من السكون حتى 60 100 كم / ساعة خلال 37.2 ثانية وسرعة قصوى وصلت الى 106 كم/ساعة، وكان إستهلاك الوقود فى تلك النسخة أيضاً مبهراً.
سعت فيات لتحسين أداء السيارة، ولهذا زادت سعة محرك الموديل عام 1960 الى 495 سى سى وزادت معة القوة الى 17.5 حصان أما السرعة القصوى فبلغت 95 كم / ساعة .
ورغم حجمها الصغير وأدائها المتواضع ، بيعت فيات 500فى الولايات المتحدة لعدة أعوام ولم يتعد سعرها 1200 دولار أمريكى، ولكن هذا لم يشفع لها لدى الأمريكيين المعروف عنهم عشقهم للسيارات الكبيرة، ولهذا لم تحقق سوى نجاح محدود من حيث المبيعات فلم تكن السيارة مجرد موديل صغير بجوارسيارات كاديلاك وشيفرولية بل كانت تشبة الفأر الصغير بجوار عملاق .
فى عام 1965، أدخلت العديد من التعديلات على الموديل حيث تغير تركيب الأبواب فصارت مثبتة من الأمام كباقى السيارات العادية كما أن المفاصل الخارجية للأبواب صارت غير ظاهرة للعين . وقدمت فيات أيضاً نسخة ستيشن واجن من الموديل، ولكنها أبقت فى تلك النسخة على الأبواب المثبتة من الخلف لسبب غير معلوم . وتميزت تلك النسخة بمقاعدها الخلفية التى يمكن طيها لتوفير مساحات للأمتعة ولتحقيق ذلك، صممت فيات محركاً خاصاً لتلك النسخة ذى سلندرين ومثبت بوضع أفقى عكسى. وكان وضع المحرك بالفعل طريقة بارعة لتوفير أرضية متصلة لحمل الأمتعة .
أما لعشاق القيادة على الشواطئ فكانت لهم نسخة مكشوفة من السيارة ذات سقف مصنوع من القماش. وقد انتجت فيات 500 بين عامى 1957 و1975 وخلال تلك الفترة بيع منها أكثر من 3.6 مليون نسخة وقد أكد ذلك أن هناك سوقاً لسيارة صغيرة ممتعة فى قيادتها لمحودى الدخل .
  عادت فيات مرة أخرى لتحيى نهذ الموديل قبل سنوات من خلال موديل 500 الجديد بأشكاله المتنوعة. ورغم النجاح الهائل الذى حققه الموديل إلا أنه لم يكن بسعر رخيص كما كان الحال مع موديل الخمسينيات.


الخميس، 27 فبراير 2014

مرسيدس – بنز تنوى طرح موديل الفئة X فى 2016



تعكف مرسيدس – بنز الألمانية خلال الوقت الحالى على تطوير موديل جديد صغير الحجم ينافس فى شريحة أدنى من موديل الفئة GLA ستطلق عليه الشركة إسم موديل اللفئة X.
جاء الـاكيد من خلال مجلة أوتو إكسبريس البريطانية التى نقلت عن مصدر بالشركة أن  الشركة بدأت بالفعل تطوير موديل كروس أوفر صغير. وتقول مصادر الشركة أن مرسيدس – بنز ستطلق نسخة رياضية من موديل الفئة ML خلال العام القادم بإسم الفئة MLC، أما موديل الفئة X فسيتم طرحه فى الأسواق خلال عامين من الآن.

الاثنين، 24 فبراير 2014

المواصفات الكاملة لـ ميتسوبيشي ميراج 2014 Mitsubishi Mirage


يندفع الطفل المُدلل لعلامة ميتسوبيشي اليابانية في مصر – كما يطلق عليها مُسوقها محلياً – الهاتشباك الاقتصادية الجديدة ميتسوبيشي ميراج الجديدة، والتي تأتي لتنافس في فئة بدأت تجذب الكثير من المستهلكين وهي فئة الهاتشباك الصغيرة الحجم، تعتمد ميراج الجديدة محلياً على محرك ثلاثي الاسطوانات بسعة 1,2 لتر وبقوة 78 حصان، مع 100 نيوتن / المتر، كما يتصل هذا المحرك مع منظومة الدفع الأمامية المحور عبر ناقل حركة وحيد أوتوماتيكي مستمر التغير «CVT».


المواصفات العامة للسيارة
الفئةهاتشباك
منظومة الدفعأمامي
طراز عام2014
الأبعاد
الطول3710 مم
العرض1665 مم
الإرتفاع1490 مم
قاعدة العجلات2450 مم
الوزن الصافى855 كجم
سعة خزان الوقود34 لتر
المحركات ( عدد الإسطوانات / السعة لتر / القوة حصان )
المحرك الأول3 / 1.2 / 78
معدل إستهلاك الوقود ( لتر / 100 كم )
داخل المدينة-
خارج المدينة-
متوسط الإستهلاك4.7
ناقل الحركة
آلىمتوفر / CVT
يدوى-
الأسعار
الطراز الأولAT FO | 116.000
الضمان
عدد السنوات3
الكيلومترات60.000
التجهيزات الأساسية
باور ستيرينجمتوفر
التحكم فى النوافذكهربائى
مكيف هواءمتوفر
قفل مركزىمتوفر / تحكم عن بعد
النظام السمعىمشغل إسطوانات سعة 6 CD + MP3 + AUX
الجنوطرياضية قياس 14 بوصه
ABSمتوفر  مع EBD
وسائد هوائيةمتوفر / 1








الأحد، 23 فبراير 2014

صور ومواصفات بيجو 108 الهاتشباك الجديدة Peugeot 108 2015

 موديل 108 سيارة جديدة تنتمي لفئة الهاتشباك تطرحها الشركة العريقة بيجو لتنافس بها سيتروين DS3 و سيارة رينو توينجو في فئة السيارات الصغيرة .

تم تصميم طراز بيجو 108 الجديدة كليا , بحيث أصبحت أكثر عصرية و أكثر حضارية , فهي أستجابة فعلية للرغبة في التعبير عن نفسها . حيث يمنحها تصميمها الرائع و المتقدم المستوحى من المظهر الجديد لعلامة بيجو قوة جذب جديدة.

تمت العناية بالجاذبية دون التخلي عن أي من المميزات الخاصة بالسيارة مع الحفظ على متعة القيادة, حيث أصبحت أكثر عملية وكفاءة في استهلاك الوقود.

سيارة بيجو 108 2015 من اخف السيارات صغيرة الحجم فتزن 840 كيلوجراما فقط لتسير بعجلات مقاس 15 بوصة المتاحة اختياريا بمقاس 14 بوصة و ذلك الوزن الصغير قد يختلف قليلا بين نسختي سيارة بيجو 108 2015 الثلاث ابواب و الخمسة ابواب و لكن ابعاد سيارة بيجو 108 2015 تتماثل من حيث الطول و الذي يبلغ 3.47 متر و من حيث العرض و الذي يبلغ 1.62 متر

سيارة بيجو 108 2015 تعمل الدفع الامامي و متاحة بثلاث محركات 3 اسطوانات بنزينية و هم :

محرك سيارة بيجو 108 2015 الاعلي اداءا : محرك PureTech VTi سعة 1.2 لتر قوة 82 حصانا مقترن بناقل حركة يدوي 5 سرعات معدل الانبعاث 99جم/كم

محرك سيارة بيجو 108 2015 صديق البيئة : محرك e-VTi بثلاثة اسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 68 حصان مقترن بناقل حركة يدوي من 5 سرعات معدل الانبعاث 88جم/كم

محرك سيارة بيجو 108 2015 الاقل اداءا : محرك VTi بثلاثة اسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 68 حصان مقترن بناقل حركة يدوي من 5 سرعات معدل الانبعاث 95جم/كم

محرك VTi بثلاثة اسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 68 حصان مقترن بناقل حركة اتوماتيك من 5 سرعات معدل الانبعاث 97جم/كم


المتعة و الترفية لم تخلو منها سيارة بيجو 108 2015 فهي تتمتع بسقف القماشي قابل للطي و شاشة تعمل باللمس مقاس 7.5 بوصة مزودة بنظام Open and Go و مكيف هواء اوتوماتيك و تدفئة للمقاعد بالاضافة الي عجلة قيادة كهربائية.

الامان ايضا توافر في سيارة بيجو 108 2015 فهي مزودة بستة وسائد هوائية و نظام مساعد لتشغيل السيارة علي المرتفعات و نظام تحذير لانخفاض ضغط هواء الإطارات و فرامل مانعة للانغلاق ABS و نظام الثبات الالكتروني ESP بالاضافة الي ميزة تشغيل السيارة بنظام Start/Stop الاختيارية .

باقي مواصفات سيارة بيجو 108 2015 لم تكشف عنها شركة السيارات الفرنسية حتي الان واعدة بالكشف عن كامل التفاصيل في معرض سيارات جينيف في مارس المقبل .




الجمعة، 21 فبراير 2014

المواصفات الكاملة لـ نيسان تيدا هاتشباك 2014


قدمت نيسان ايجيبت سيارتها الجديدة في السوق المصري نيسان تيدا هاتشباك 2014 خلال احتفال كبير في ستي ستارز وسط حشد من محبين نيسان وعملائها.

وجائت سيارة نيسان الجديدة نيسان تيدا هاتشباك 2014 كمت هو متوقع مزودة بمحرك رباعي الاسطوانات تبلغ سعته اللترية 1.6 لتر يولد قدرة حصانية تقدر بنحو 118 حصان. تم توفير سيارة نيسان الجديدة بفئة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي يعمل بتقنية CVT.

تأتي سيارة نيسان تيدا هاتشباك 2014 الجديدة مجهزة بالعديد من الكماليات والتجهيزات الاساسية تشغيل المحرك بدون مفتاح عن طريق زر بدء التشغيل وتكييف الهواء الأوتوماتيكي والباور ستيرينج وعدد 4 زجاج كهربائي بالإضافة إلى إمكانية التحكم في المرايات الجانبية كهربائيًا. تأني كذلك السيارة مجهزة بجهاز راديو ومشغل أقراص مدمجة مع إمكانية تشغيل أقراص MP3 بالإضافة إلى منفذ AUX لتوصيل الأجهزة السنعية الخارجية مثل مشغلات الـ MP3 المحمولة أو حتى توصيل أجهزة الموبايل عبرها.

أما بالنسبة لأجهزة الأمان فقد تم تزويد سيارة نيسان تيدا هاتشباك 2014 الجديدة بوسائدة هوائية بالإضافة إلى القضبان الفولازية لحماية ركاب المقصورة، كما تم تزويد السيارة بنظام فرامل ABS مع نظام توزيع الفرامل إلكترونيًا بالإضافة نظام الفرامل المساعد.

أما بالنسبة للأسعار فتأتي سيارة نيسان تيدا هاتشباك 2014 في فئة واحدة فقط وهي مزودة بجميع الكماليات وناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 160 الف جنيه.









الخميس، 20 فبراير 2014

تقرير كامل بالصور والأسعار لسيات توليدو Seat Toledo 2014

تقرير كامل بالصور والأسعار لسيات توليدو Seat Toledo 2014 في الأسواق المصرية

يبدو أن شركة كيان مصر وكيل علامة سيات الجديد بالسوق المحلي يريد الاستمرار في دفع عجلة الصانع الأسباني للدوران مرة أخرى محلياً، فبعد الكشف عن الجيل الجديد كلياً من سيات ليون 2014، بدأت الشركة في التنويه على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن قرب وصول السيدان المدمجة سيات توليدو 2014 الجديدة كلياً.

توليدو الجديدة –التي وصلت بالفعل إلى صالة عرض الشركة بالعبور- هي الشقيقة ذات الدماء الأسبانية من طراز سكودا رابيد، ومع السياسة التسعيرية المناسبة من وكيل الشركة محلياً، فنتوقع أن تنال هذه السيارة رضا كثيرين ممن يبحثون عن سيارة سيدان مدمجة أنيقة عملية واقتصادية في استخدامها للوقود مع علامة محببة وجودة معروفة.

وتبلغ أبعاد سيات توليدو 2014 4482 مم طولاً، و 1706 مم عرضاً، مع 1461 ارتفاعاً، وقاعدة عجلات تبلغ 2602 مم، كما يبلغ وزن السيارة وهي غير محملة 1175 كجم.

ومن المتوقع أن تستعمل توليدو نفس محرك سيات ليون الرباعي الاسطوانات بسعة 1,2 لتر مع شاحن توربيني ليولد 105 حصان من القوه و 175 نيوتن / المتر من العزم، كما نتوقع أن يتم تقديم السيارة بناقل حركة يدوي مكون من خمس أو ست نسب، أو بناقل الحركة الأوتوماتيكي «DSG» المكون من 7 نسب.

وسيتم تسويق توليدو 2014 الجديدة محلياً بفئتين من التجهيزات مؤقتاً، الفئة الأولى هي فئة توليدو ريفرانس بناقل الحركة اليدوي والتي تضم قائمة تجهيزاتها مكيف هواء، مقود متعدد المهام، نظام سمعي بأربعة مكبرات للصوت ومدخل AUX، تحكم كهربائي في النوافذ الأربعة، قفل مركزي مع تحكم عن بُعد، كومبيوتر رحلات، مرايا خارجية كهربائية، وسيكون سعر هذه الفئة 139,000 جنيه مصري.

أما الفئة الثانية حالياً فهي فئة توليدو ستايل بناقل الحركة اليدوي فستزيد قائمة تجهيزاتها عن الفئة السابقة كسوة جلدية للمقود ومقبض عصا التحكم بناقل الحركة، إمكانية تغير وضعية مقعدي السائق والراكب الأمامي، مثبت سرعة، عجلات سبائكية رياضية قياس 16 بوصه، مصابيح ضباب أمامية، أما سعر هذه الفئة فسيكون 146,000 جنيهاً مصرياً.

وستأتي توليدو 2014 الجديدة بتجهيزات أمان قياسية بكل الفئات تتضمن عدد 2 وسادة هوائية في الأمام للسائق والراكب الأمامي، مع نظام منع غلق المكابح «ABS» المدمج به نظام تشغيل أضواء التحذير أوتوماتيكياً عند الضغط المفاجئ على المكابح.

وستعتمد توليدو الجديدة على محرك رباعي الاسطوانات سعة 1,6 لتر، وهو نفس المحرك «MPI» الذي عرفناه في الأجيال السابقة من طرازات فولكس فاجن جولف، وفولكس فاجن جيتا، وسكودا أوكتافيا فانتازيا،

هذا المحرك يقوم بتوليد قوة حصانية تبلغ 105 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة، كما يقوم بتوليد عزم دوران يبلغ 153 نيوتن / المتر، وتوفر الشركة حالياً ناقل حركة يدوي خماسي النسب فقط مع تأكيدات على وصول النسخة المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي من ستة نسب خلال شهر فبراير الحالي.














تقرير كامل بالصور والأسعار لسيات توليدو Seat Toledo 2014

السبت، 15 فبراير 2014

صور ومواصفات وأسعار بيجو 5008 2014

تعرف على كافة مواصفات بيجو 5008 وشاهد أحدث الصور لموديل 2014 الجديد

تنتمي بيجو 5008 لفئة السيارات العائلية ذات الصندوق الخلفي الواسع , السيارة مزودة بمحرك سعة 1.6 لتر عدد 4 سلندر و بقوة 156 حصان واقصى عزم للدوران 240 نيوتن - متر , الأمر الذي يجعل السيارة تصل إلى سرعة 100 كم في 9.6 ثانية وبسرعة قصوى تصل إلى 195 كم/ساعة عن طريق ناقل الحركة تيبترونيك المُزودة به السيارة والمكون من 6 سرعات .

أبعاد بيجو 5008
الطول 4529 ملي متر
العرض 1837 ملي متر
الارتفاع 1647
قاعدة العجلات 2510 ملي متر
متوسط استهلاك السيارة 6.9 لتر لكل 100 كم
أما بالنسبة عن خلوص السيارة أو أقل ارتفاع لها عن مستوى سطح الأرض فهو كالتالي:
115 ملي متر وذلك عند وجود خمسة ركاب في السيارة
108 ملي متر وذلك عند وجود سبعة ركاب في السيارة

وتزن سيارة بيجو 5008 1490 كيلو جرامًا وذلك بدون حمولتها فيما تزن السيارة 2225 كيلو جرامًا بكامل حمولتها.

إمكانيات وتجهيزات بيجو 5008
 خاصية الحقن الالكتروني للوقود - خاصية التحكم في الجر - خاصية الثبات الالكتروني - خاصية مراقبة ضغط الهواء داخل الاطارات - مثبت السرعة - المكابح مانعه للانزلاق ABS - توزيع قوى المكابح الكترونيا EBD - خاصية مساعد المكابح EBA - عجلة القيادة متعددة الاغراض - راديو / مسجل MP3 / مشغل CD / مدخل USB - الانوار الامامية والاسطبات الخلفية بتقنية LED - مرايا جانبية كهربائية تطوى آلياً - نوافذ ومقاعد كهربائية - فرش جلد - قفل مركزي - أضواء ضباب - حساسات مطر وركن - شاشة كمبيوتر متعددة الوظائف
 
فئات وأسعار بيجو 5008
سعر الفئة الأولى من بيجو 5008 هو 230000 جنيهًا مصريًا
سعر الفئة الثانية من بيجو 5008 هو 265000 جنيهًا مصريًا

* ملحوظة كل من الفئة الأولى والفئة الثانية مجهزتان بناقل حركة أوتوماتيكي.

صور بيجو 5008








الأحد، 2 فبراير 2014

قيمة الرسوم الجمركية لبيجو 301 2014

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEil4TH-DcSODDjRwhaQlPJ5s5hL9ThbjpDfRmd2nm8_QLzm_rrzoRrxXHDQF5X8eRyTwn0KWPrzWrpnY7JGcFKyXEQ1VRfeGrCGWGo7AydrbjCzvBj_aENRCh6CJtQkooJFyqSvFoeCJAQ/s1600/Peugeot-301_2013_1024x768_wallpaper_01-629x453.jpg 

لمعرفة تفاصيل بيجو 301 2014

Peugeot 301 2014 تقرير كامل بالصور والأسعار لبيجو 301


أسعار قطع غيار بيجو 301

قائمة أسعار قطع غيار بيجو 301 Peugeot 301 2014 spare parts price list

قيمة الرسوم الجمركية لبيجو 301 2014

السيارة 1600 سي سي وتخضع لفئة 40% ضريبة جمركية (قيمة سيف وارد = قيمة السيارة + 16 % من قيمة السيارة) , 15% ضريبة مبيعات , 3% رسم تنمية , ويخصم 10% استعمال لأول سنة و5% من ثاني سنة وبحد أقصى 50% , هذه الحسابات لا تشمل جمارك الكماليات والرسوم الأخرى في الميناء وكذلك لا تشمل المصاريف النثرية الأخرى مثل مصاريف أرضيات وإكراميات وتخليص جمركي وخلافه ..

إذا تقدر الرسوم الجمركية بـ55 ألف جنيه تقريبا (أي ما يقارب 30 ألف ريال سعودي)

وفقكم الله للخيار الأصوب :)

تنبيه

يرجى ملاحظة أن أسعار السوق متفاوتة من يوم لآخر بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية الحالية وقد تكون الأسعار الموضحة غير دقيقة