Blogroll

الثلاثاء، 12 مايو، 2015

شل تمد محركات فيراري سكوديريا بزيوت منتجة من الغاز الطبيعي

يستعد فريق سكوديريا فيراري للانطلاق في حلبة سباقات “الفورميلا وان” هذا الأسبوع بدعم من شركة شل العالمية، حيث تعتمد محركات فيراري خلال السباق العالمي على زيوت شل بتكنولوجيا “PurePlus” المطورة والتي تمثل ثورة حقيقية في عالم زيوت المحركات. وتعتمد تكنولوجيا PurePlus على تحويل الغاز الطبيعي إلى سائل، وبالتالي، إنتاج زيوت المحركات من الغاز الطبيعي بدلاً من الزيوت المعدنية المصنوعة من البترول الخام، وهو ما ينعكس على كفاءة المحرك بدرجة حماية ونظافة أفضل.

يقول جاي لوفيت مدير قطاع تكنولوجيا “فورميلا وان” بشركة شل: “تصل قدرة محركات SF15-T إلى 600 حصان، كما يدور الشاحن التوربيني بسرعة تصل إلى 2000 دورة في الثانية، وهو ما ينتج عنه درجة حرارة فائقة تصل إلى 1000 درجة مئوية. ولذلك، يجب أن يتوافق الزيت المُطور حديثاً مع هذه الظروف القاسية مع الحفاظ على حماية المحرك لمسافة تصل إلى 4000 كيلو متر، حيث لن يُسمح خلال هذا الموسم من السباقات سوى بأربعة محركات فقط للسائق الواحد، لذا فإن الزيوت فائقة الأداء تصنع كل الفارق لمحركات السيارات المشاركة في سباقات “فورميلا وان”.

تعد تكنولوجيا “PurePlus” نقلة نوعية هائلة في عالم زيوت المحركات والتي تتمثل في تحويل الغاز الطبيعي إلى سائل (GTL). هذا وقد تم تطوير هذه التكنولوجيا الثورية بعد القيام بأبحاث مستمرة وعمليات تطوير متواصلة استغرقت 40 عاماً. وتقوم هذه التكنولوجيا الفائقة بتحويل الغاز الطبيعي إلى زيت أساسي فائق النقاء وخالي من أية شوائب كالتي توجد في الزيوت المعدنية المنتجة من البترول الخام. ويُعد الزيت الأساسي الناتج عن الغاز الطبيعي هو المكون الرئيسي لزيوت المحركات النهائية.
وبعد ثلاث سنوات من الاختبارات، قامت شل بابتكار تركيبة جديدة من زيوت شل هيلكس الترا المخصصة لسباقات السيارات، وهي التركيبة التي يتم استخدامها في محركات فيراري V6 المشاركة في سباق “فورميلا وان”.
ويضيف ديف سولترز رئيس قسم تطوير المحركات بفريق سكوديريا فيراري: “لقد تم وضع برنامج خاص لتطوير وإنتاج زيوت محركات خاصة لسباقات “فورميلا وان” اعتماداً على تكنولوجيا “PurePlus” من شل، والتي تمكنت من زيادة كفاءة المحركات بشكل كبير مع قدرتها الفائقة على زيادة مستوى الحماية الضرورية لمحركات سباقات “فورميلا وان” في أقصى ظروف التشغيل. ومن جانبنا، فإننا نعمل بشكل وثيق مع فريق شل، بهدف ابتكار تكنولوجيا جديدة لتحسين أداء الزيوت وزيادة كفاءة استهلاك الوقود داخل المحركات فائقة الأداء. كما تعزز القواعد الجديدة لسباقات “فورميلا وان” والهيكل الهندسي لمحركات فيراري من المزايا الناتجة عن استخدام هذه التكنولوجيا المطورة لزيوت المحركات التي ابتكرتها شل”.
ومع مزج الزيت الأساسي الذي تم إنتاجه من الغاز الطبيعي مع مجموعة من الإضافات عالية الأداء، يتم إنتاج زيت المحركات فائق الجودة الذي يعتمد عليه فريق سكوديريا فيراري في سباقات “فورميلا وان”. وتقوم زيوت شل هيلكس الترا لسباقات “فورميلا وان” بتشحيم وتنظيف المحرك بصورة كاملة، مما يقلل جذرياً من تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك نتيجة الاحتكاك الهائل أثناء السباق، وبما يضمن أعلى معدل لحرق الوقود وتحوله لطاقة حركة هائلة تعزز من انطلاق السيارة أثناء السباق. وبالإضافة للمزايا السابقة، فإنّ استخدام زيوت شل ينتج عنه وفورات اقتصادية في استهلاك الوقود، خاصة في ظل القواعد الفنية الجديدة لسباقات “فورميلا وان” والتي وضعت حداً أقصى لاستهلاك الوقود يبلغ 100 كجم لكل سباق.
ومن جانبه، يضيف مارك واكيم – رئيس فريق شل لتطوير زيوت محركات سباقات “فورمولا وان”: “لقد تم تصميم وتطوير زيوت شل هيلكس الترا التي يستخدمها فريق سكوديريا فيراري، بهدف تحسين قوة وكفاءة المحركات، عن طريق خفض معدلات تآكل أجزاء المحرك نتيجة الاحتكاك الهائل أثناء السباق. فمع زيادة قدرة الزيوت على حماية المحرك ومنع الاحتكاك بين أجزائه الداخلية، تتولد قوة هائلة نتيجة احتراق الوقود بما ينعكس على انطلاق السيارة وأدائها الفائق داخل السباق”.
وجدير بالذكر أنه تدعم زيوت محركات شل هيلكس الترا للسباقات فريق سكوديريا فيراري في الحصول على أفضل أداء لمحركاتها في سباقات “فورميلا وان”، مع ضمان أعلى معدلات الحفاظ على أدائها في المستقبل، وهي أيضاً الزيوت الوحيدة التي تنصح بها فيراري لسياراتها في جميع أنحاء العالم.
وتتوافر زيوت شل هيلكس الترا بتكنولوجيا PurePlus في كل دول العالم، وهي زيوت تخليقيه 100% ومصنوعة من الغاز الطبيعي، حيث تمنح محرك السيارة أعلى مستويات التنظيف والحماية مقارنة بأي وقت مضى.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

لديك رأي بخصوص الموضوع؟ تفضلا بكتابته!

تنبيه

يرجى ملاحظة أن أسعار السوق متفاوتة من يوم لآخر بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية الحالية وقد تكون الأسعار الموضحة غير دقيقة