الأحد، 12 مايو 2013
السبت، 11 مايو 2013
كيفية تقليل استهلاك الوقود - خطوات لابد منها للتوفير
كيفية تقليل استهلاك الوقود - أمور بسيطة يهملها عدد كبير من السائقين مع أنها يمكن أن توفر عليهم مبالغ لا بأس بها من مصروف شراء الوقود ، وفي هذا الموضوع كل ما يجب أن تعرفه من نصائح لتحقيق ذلك ، وعدم الوقوع في فخ الاستهلاك الزائد وغير الضروري..كي لا تصبح السيارة عبئاً عليك!
يوماً بعد يوم يرتفع سعر وقود السيارات في مختلف دولنا العربية ويصبح حصيلة مصروف الوقود في الشهر مساوية لحصيلة مصروف الغذاء ، وربما لنصف فاتورة الهاتف خصوصاً إذا كانت العائلة تمتلك أكثر من سيارة يستخدمها الأب والأولاد في
الذهاب إلى الجامعة أو العمل ، إضافة إلى الحاجيات الأخرى. ومن هنا كان واجب الاقتصاد في الوقود واجباً شخصياً وعائلياً قبل أن يكون واجباً وطنياً أخلاقياً لأن التقليل من استهلاكه مسالة صحية معروفة.
والتوفير في الوقود يتخذ أشكالاً عديدة فمثلاً إن لم تراقب كمية الهواء في إطارات السيارة بشكل منتظم ( وهذا ما يفعله سائق من بين كل ثلاث سائقين ) فأنت ضحية مصروف في الوقود جد مرتفع.
ويجب أن تعلم في هذا المجال أن أي سيارة فقدت كمية من الهواء في أكثر من إطار من إطاراتها تستهلك 70 % من الوقود الإضافي عما كانت تستهلكه لو كانت إطاراتها مملوءة بالهواء كما يجب.
كما يجب أن تعلم أنك لابد أن تغير بشكل دوري ومنتظم مصفى الهواء في سيارتك وكذلك الشمعات والزيت ومصفى الزيت.
خطوات لابد منها :-
- بالنسبة للزيت فهو إذا كان رخواً جداً بمعنى أنه فاقد لخواصه فهو يتناسب في زيادة الاستهلاك بنسبة 3% .
- وهناك أمر آخر لابد من لفت النظر إليه ، فمن المعروف أنك تشغل جهاز التبريد عندما يشتد الحر ، تشغيلك لجهاز التبريد هذا يضاعف استهلاك الوقود بشكل كبير ومباشر. ووفقاً لدراسة قامت بها المؤسسة الأوروبية لحماية البيئة والحفاظ على الطاقة فإن تشغيل جهاز التبريد يؤدي إلى استهلاك إضافي للوقود بنسبة 20 % في المدينة وبنسبة 3 % على الطرقات السريعة ، وتفسير الفرق في هذا الاستهلاك الإضافي فيعود إلى أن ضغط جهاز التبريد يتطلب قدرة تتراوح بين حصانين إلى ثلاثة أحصنة ، وبما أن المحرك لا يكون بمستوى طاقته القصوى في المدينة بسبب الحد من السرعة أولاً والازدحام ثانياً ، فهو يرهق وبالتالي فهو يتطلب كمية أكبر من الوقود ، ومن هنا فالخبراء ينصحون باستخدام جهاز التبريد لفترة محددة ثم إيقافه ثم العودة إلى تشغيلها عندما تدعو الحاجة.
- قـُـــدْ بـسـلاسـة :- إن الميدان الذي تستطيع فيه تحقيق اقتصاد فعلي في الوقود هو ميدان طريقة ونوعية القيادة ، فالقيادة التي نطلق عليها اصطلاحاً (القيادة الرياضية ) أو القيادة السريعة بالعربي الفصيح تزيد من استهلاك الوقود بنسبة 20 % في طرقات المدينة أو ضواحيها ، كما تزيد هذا الاستهلاك بنسبة 15%على الطرقات السريعة ، ولذلك إذا أردت فعلاً الاقتصاد في الوقود ، وبالتالي الاقتصاد في جيبك فعليك إتباع النصائح البسيطة الآتية :-1 - يجب أن تقلع بشكل ناعم وبطئ.
2 - انتقل إلى السرعات القصوى مرحلياً 3000 إلى 3500 RPM.
3 - لا تحاول تحمية المحرك هذه التحمية التي يلجأ إليها غالبية السائقين بل أدره واقلع شرط أن تبقى سائراً بسرعة خفيفة حوالي الكيلو متر وربما تتضاعف هذه المسافة عندما يكون الطقس بارداً.
4 - انظر إلى الإشارة الضوئية باستمرار ومن مسافة بعيدة فلا داعي للسرعة والوصول إلى الإشارة الحمراء عندما ترى من بعيد أن الإشارة الصفراء قد اشتغلت.
5 - النصيحة نفسها بالنسبة للازدحام ، فلا داعي للسرعة طالما أنك ترى أمامك من بعيد ازدحاماً شديداً والسيارات شبه متوقفة.
6 - وبشكل عام فإن القاعدة الذهبية هي القيادة السلسة الخالية من التسريع أو التسارع التي تتبعه مباشرة استعمال المكابح.
وبالطبع يجب أن تتفادى القيادة بسرعة مرتفعة بينما ذراع السرعات على الرقم 2 أو العكس كأن تسير بسرعة بطيئة وأنت على الرقم 4 في علبة التروس لأن الحالتان تؤديان إلى ارتفاع معدل الاستهلاك.
فإذا حافظت عزيزي على هذه النصائح البسيطة يمكنك توفير مبلغ مالي لا يستهان به وستكتشف أنت أهميته في آخر الشهر إذا حسبت ما تصرفه على شراء الوقود.
جدول الاستهلاك الزائد
النقص في هواء الإطارات 70% على سرعة 130 km / h
الإهمال في العناية 10% على سرعة 130 km / h و 30% في المدينة
جهاز التبريد 20% في المدينة و 3% على الطرقات السريعة
أسلوب القيادة 20% في المدينة و 15% خارج المدينة
الزيت شديد الرخوة 3% في المدينة
الحمولة على السطح حوالي 10%
الإهمال في العناية 10% على سرعة 130 km / h و 30% في المدينة
جهاز التبريد 20% في المدينة و 3% على الطرقات السريعة
أسلوب القيادة 20% في المدينة و 15% خارج المدينة
الزيت شديد الرخوة 3% في المدينة
الحمولة على السطح حوالي 10%
اعرف الفروق بين أنواع البنزين وتأثيره على أداء المحركات
البنزين أو ما يعرف بـ(وقود): والذي يعرف أيضا في أمريكا الشمالية باسم جازولين, أو بترول في اتحاد الكومونويلث, وفى بعض البلاد يطلق عليه (روح الموتور), هو سائل خليط مشتق من البترول يتكون في الأساس من الهيدروكربونات. يستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي.
ما أصل تركيب البنزين وتأثيره على أداء المحرك؟ يجيبنا على هذا المهندس (عمرو أسعد) الذى قال إنه في الماضي كان الرصاص أحد مكونات البنزين العديدة، ولكن تم اكتشاف أن الرصاص مادة ضارة بالبيئة وعلى صحة الإنسان وبعد أبحاث وتجارب تم استبداله بمادة تسمى الأوكتين. وأضاف أن الأوكتين تختلف نسبته فى بعض الدول فنجد أوكتين 80، 90 ، 92، 95.
فالأوكتين هو نسبة الانضغاط، ومن المعروف أن المكبس (البيستون) عند نزوله إلى أسفل يمتلئ الفراغ بخليط البنزين والهواء تقدر مثلا هذه النسبة (8)، ثم يقوم المكبس بضغط هذه الكميه إلى غرفه الاحتراق بجعلها (1)، أى أن المكبس ضغط كمية الوقود من حجم 8 إلى حجم 1 هذه النسبة تسمى نسبة الانضغاط. وتتراوح نسبة الانضغاط تبعا لحداثة السيارة فكلما زادت نسبه الانضغاط زادت الطاقة الناتجة من المحرك.
أما علاقة الأوكتين بنسبة الانضغاط يقول أسعد إنه عند ارتفاع درجة حرارة المحرك وعندما يقترب المكبس من ضغط الشحنة تقوم الشحنة بالانفجار ذاتيا، نظرا لحرارة جسم المحرك وقبل وصول شرارة شمعة الاشتعال (البواجى)، مما يسبب ضعف الطاقة المتولدة من الشحنة وسماع صوت فرقعة داخل المحرك، وهى ما تسمى ظاهرة (الصفع)، وفائدة الأوكتين هى رفع درجة الاشتعال الذاتى للشحنة، فمثلا فى البنزين 80 تنفجر الشحنة ذاتيا عند درجة حرارة 200، ولكن فى البنزين 90 تنفجر الشحنة ذاتيا عند 250 درجة (هذه الأرقام للتوضيح فقط)، فمع هذه الميزة طورت المصانع المحركات فقامت برفع نسبة الانضغاط للحصول على طاقه أكبر من الحركة بنفس كمية الوقود.
وشدد على أن البعض يتساءل على تأثير نسب الأوكتين على المحرك ودرجة نظافة البنزين من رقم لآخر، والحقيقة أن درجة نقاء البنزين بكل درجاته واحدة، أى أن بنزين 80 متساوٍِ فى النقاء مع الأنواع الأعلى فى الأوكتين مثل بنزين 90 مثلا، ولكن الاختلاف فقط فى نسبة الأوكتين المضافة، ويتم إضافة لون مميز لكل نوع منعا للغش.
فالأوكتين هو نسبة الانضغاط، ومن المعروف أن المكبس (البيستون) عند نزوله إلى أسفل يمتلئ الفراغ بخليط البنزين والهواء تقدر مثلا هذه النسبة (8)، ثم يقوم المكبس بضغط هذه الكميه إلى غرفه الاحتراق بجعلها (1)، أى أن المكبس ضغط كمية الوقود من حجم 8 إلى حجم 1 هذه النسبة تسمى نسبة الانضغاط. وتتراوح نسبة الانضغاط تبعا لحداثة السيارة فكلما زادت نسبه الانضغاط زادت الطاقة الناتجة من المحرك.
أما علاقة الأوكتين بنسبة الانضغاط يقول أسعد إنه عند ارتفاع درجة حرارة المحرك وعندما يقترب المكبس من ضغط الشحنة تقوم الشحنة بالانفجار ذاتيا، نظرا لحرارة جسم المحرك وقبل وصول شرارة شمعة الاشتعال (البواجى)، مما يسبب ضعف الطاقة المتولدة من الشحنة وسماع صوت فرقعة داخل المحرك، وهى ما تسمى ظاهرة (الصفع)، وفائدة الأوكتين هى رفع درجة الاشتعال الذاتى للشحنة، فمثلا فى البنزين 80 تنفجر الشحنة ذاتيا عند درجة حرارة 200، ولكن فى البنزين 90 تنفجر الشحنة ذاتيا عند 250 درجة (هذه الأرقام للتوضيح فقط)، فمع هذه الميزة طورت المصانع المحركات فقامت برفع نسبة الانضغاط للحصول على طاقه أكبر من الحركة بنفس كمية الوقود.
وشدد على أن البعض يتساءل على تأثير نسب الأوكتين على المحرك ودرجة نظافة البنزين من رقم لآخر، والحقيقة أن درجة نقاء البنزين بكل درجاته واحدة، أى أن بنزين 80 متساوٍِ فى النقاء مع الأنواع الأعلى فى الأوكتين مثل بنزين 90 مثلا، ولكن الاختلاف فقط فى نسبة الأوكتين المضافة، ويتم إضافة لون مميز لكل نوع منعا للغش.
س: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به لسيارتي أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب : يحدث الآتي:
1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه.
2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة.
3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك, وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة).
4- التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل.
5- زيادة في إستهلاك النزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك.
الجواب : يحدث الآتي:
1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه.
2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة.
3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك, وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة).
4- التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل.
5- زيادة في إستهلاك النزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك.
س: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أعلى من الموصى به لسيارتي أو أعلى من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟أما في حالة أن تضع بنزين أعلى من الموصى به:
قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل , وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك .. في هذه الحالة لك مطلق الحرية!
ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 الموصى به لسيارتك.
قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل , وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك .. في هذه الحالة لك مطلق الحرية!
ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 الموصى به لسيارتك.
Mazda 3 2013 صور ومواصفات وأسعار مازدا 3
مازدا مُصَّنع ياباني للسيارات مقره الرئيسي في هيروشيما اليابان يعد مصنع مازدا الواقع في مدينة هيروشيما أحد أكبر المصانع في العالم بطاقه إنتاجية تبلغ 480 الف سيارة.
محرك Mazda3
4 اسطوانات
16 صمام
السعه اللتريه = cc 1598
القوه ( حصان - د/د ) = 105/6000
العزم الاقصى (د/د - كغ.م ) = 15/4000
نوع الوقود = بنزين
تلقييم الوقود = حقن
اداه الجر (امامي)
عدد الغيار = 4 Auto الاطار ( الجنط)
مقاس الجنط (16")
قياس الاطار ( 205/ 55-16 )
الابعاد
الطول (4490مم)
العرض (1755مم)
الارتفاع (1465مم)
قاعده العجلات (2640مم)
الوزن (1265كغ)
سعه صندوق الامتعه (413لتر)
سعه خزان الوقود (55لتر)
اداء المحرك
التسارع من 0 الى 100 خلال 12.4 ثواني
السرعه القصوى 177
الطول (4490مم)
العرض (1755مم)
الارتفاع (1465مم)
قاعده العجلات (2640مم)
الوزن (1265كغ)
سعه صندوق الامتعه (413لتر)
سعه خزان الوقود (55لتر)
اداء المحرك
التسارع من 0 الى 100 خلال 12.4 ثواني
السرعه القصوى 177
التجهيزات الأساسية
فرامل ABSمرايات جانبيه كهربيه
اكياس هوائيه (عدد 2 )
امكانيه تعديل وضع المقاعد (يدوي )
حاملات اكواب
حركه المقود يدوي
نوافذ كهربيه
ضوء الفرامل ثالث علوي
فتحه سقف كهربيه
فرش المقاعد من القماش
قفل مركزي + تحكم عن بعد
مزيل ضباب للزجاج الخلفي
نظام الصوت (Cd Mp3)
تكييف ديجيتال
جنوط من الكروم
نوع المقود (هيدروليك)
اكياس هوائيه (عدد 2 )
امكانيه تعديل وضع المقاعد (يدوي )
حاملات اكواب
حركه المقود يدوي
نوافذ كهربيه
ضوء الفرامل ثالث علوي
فتحه سقف كهربيه
فرش المقاعد من القماش
قفل مركزي + تحكم عن بعد
مزيل ضباب للزجاج الخلفي
نظام الصوت (Cd Mp3)
تكييف ديجيتال
جنوط من الكروم
نوع المقود (هيدروليك)
تجهيزات الرفاهية
ESP نظام ثبات ألكتروني
الدخول للسياره وتشغيلها دون مفتاح
اضواء ضباب
اضواء زينون
تحكم في المقود
حساسات أناره
حساسات مطر
زجاج ملون
زوائد خشبيه
قضبان حمايه جانبيه
كومبيوتر
مقياس لقياس درجه حراره الجو الخارجيه من داخل السياره
زوائد كروم
الدخول للسياره وتشغيلها دون مفتاح
اضواء ضباب
اضواء زينون
تحكم في المقود
حساسات أناره
حساسات مطر
زجاج ملون
زوائد خشبيه
قضبان حمايه جانبيه
كومبيوتر
مقياس لقياس درجه حراره الجو الخارجيه من داخل السياره
زوائد كروم
أسعار Mazda 3 2013
Basic AT: 129,900 EGP
High Line AT: 154,900 EGP
الخميس، 9 مايو 2013
Proton Gen2 2013 المواصفات الكاملة لـ بروتون Gen2 موديل 2013
وبعد إنتظار طويل تظهر سيارة بروتون Gen-2 الجديدة بمواصفات مميزة وسعر مناسب ...
وتظهر سيارة بروتون Gen -2 بمحرك سعة 1600 سى سى و 110 حصان وسوف أرككم الان مع المواصفات والصور
المواصفات :
سعة المحرك : 1600 سى سى
ناقل الحركة : أتوماتيكى / مانيوال
عدد النقلات : 4
النمط : هاتشباك
عدد السليندرات : 4
عدد الصبابات : 16
قوة المحرك : 110 حصان
عدد المقاعد : 5
متوسط أستهلاك الوقود : 6.3 / 100 كم
نوع الوقود الذى ينصح به : 92
السرعة اقصوى : 190
الألوان :
أسود - ابيض - أحمر - أزرق - بنى ...
الكماليات :
وسائد هوائية للراكب الامامى يوجد
كراسي كهربائية لايوجد
نظام فرامل ABS يوجد
توزيع اليكتروني للفرامل EBD يوجد
برنامج التوازن الإلكتروني ESP لايوجد
نظام تنبية ضد السرقة يوجد
نظام إيموبليزر ضد السرقة يوجد
جنوط رياضية يوجد
مقاس الجنط 15 فوانيس ضباب امامية يوجد
فوانيس ضباب خلفية يوجد
مساحات خلفية يوجد مرايات جانبية كهربائية يوجد
طي المرايات الجانبية كهربائيا لايوجد
إشارات بالمرايات الجانبية لايوجد
إضاءة المصابيح زنون لايوجد
مساحات للمصابيح الأمامية لايوجد
مصابيح أمامية حساسة للإضائة لايوجد
إضاءة المصابيح الأمامية LED لايوجد
إضاءة المصابيح الخلفية LED يوجد
سبويلر خلفي يوجد
النظام الذكى لركن السيارة يوجد
النظام الصوتي يوجد
مشغل اقراص مدمجة CD/CD مدخل AUX يوجد
مدخل USB لايوجد
بلوتوث لايوجد
مساند رأس أمامية يوجد
مساند رأس خلفية يوجد
زجاج كهرباء أمامي يوجد
زجاج كهرباء خلفي يوجد
التحكم بالزجاج بلمسة واحدة لايوجد
تحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب يوجد
التحكم في ارتفاع كرسي السائق يوجد
فرش جلد لايوجد
المفتاح الذكي لايوجد
فتحة سقف لا يوجد
فتحة سقف كهربائية لايوجد
كاميرا خلفية لايوجد
كمبيوتر رحلات لايوجد
نوع عجلة القيادة هيدروليكي عجلة قيادة يمكن التحكم بها يوجد
تحكم في نظام الصوت من عجلة القيادة يوجد
مثبت سرعة لايوجد
عجلة القيادة من الجلد لايوجد
ناقل الحركة من الجلد لايوجد
أماكن تخزين بالأبواب الأمامية يوجد
إمكانية طى ظهر مقاعد الخلفية يوجد
ولاعة سجائر لايوجد
طفاية سجائر متحركة لايوجد
قفل مركزي للأبواب يوجد
حامل أكواب أمامي يوجد
حامل أكواب خلفي لايوجد
مسند يد أمامي مكيف لايوجد
مسند يد خلفي لا يوجد
درج تخزين أمامي يوجد
مخرج كهرباء لايوجد
مخرج كهرباء بالشنطة الخلفية لايوجد
مساحات زجاج خلفية يوجد
مساحات زجاج أمامية حساسة للأمطار لايوجد
كشافات امامية حساسة للإضاءة لايوجد
حزام أمان خلفي يوجد
الأسعار :
جميع الكماليات / مانيوال / 1600 سى سى = 103.9000 ج
جميع الكماليات / اتوماتيكى / 1600 سى سى = 109.900 ج
الصور :
Peugeot 308 2013 صور ومواصفات وأسعار بيجو 308 2013
بيجو 308 هى الهاتشباك الأكثر جديه فى طرازات بيجو، والتي تعتمد عليها الشركة بشكل كلى فى تحقيق النجاح العالمي المرجو من الأسد الفرنسي، والذى طالما كان فى مقدمه الشركات الأوروبية فى المنافسة، وجاءت 308 الجديدة بشكلها المجدد إلى السوق المحلي بهدوء، حيث لم تنال الدعاية المناسبة لها، ولم تلقى الكثير من الترحيب، إلا أنها كانت على قدر كبير من المنافسة سواء فى جانب التصميم الثوري، والذى اشتهرت به بيجو، بالمصابيح كبيره الحجم ذات التفاصيل الكثيرة فى الداخل، ومقدمه السيارة الهجومية البارزة ذات شبكه التهوية كبيره الحجم والتي يبدو عليها وكأنها ستلتهم الطريق بما عليه من فرط السرعة، وهو شعور لم يكن أبدا كاذب أن اكتسبته .
وقد أطلقت شركة «القاهرة للتنمية وصناعة السيارات – وجيه أباظة» الوكيل الحصري لسيارات علامة «بيجو» الفرنسية في السوق المصري، رسمياً النسخة المحسنة «Facelift» من الهاتشباك الأنيقة 308، التي انطلقت لتعيد الاهتمام بالهاتشباك الفرنسية في السوق المصري مرة أخرى رغم طرحها تجارياً في حالة من الصمت الإعلامي التام.
المواصفات :
الفئة : 308
نمط السيارة : هاتشباك
سعة المحرك : 1600 سى سى
قوة المحرك : 120 حصان
عدد السليندرات : 4
صندوق التروس : اتوماتيك
الطول : 4276
العرض : 1879
الأرتفاع : 1498
سعة خزان الوقود : 60 لتر
معدل أستهلاك الوقود : 6.9 لتر / 100 كم
السرعة القصوى : 200 كيلو / س
بلد المنشاً : فرنسا
الألوان :
أسود - أبيض - احمر - سماوى - فضى - أزرق
الكماليات :
الأسعار :
أتوماتيكى / 1600 سى سى = 150.000 ج
جميع الكماليات / أتوماتيكى / 1600 سى سى = 163.000 ج
جميع الكماليات / أتوماتيكى / 1600 سى سى / هاى لاين = 188.000 ج
الصور :
الثلاثاء، 7 مايو 2013
جيلي اميجراند 7 وسيراتو الجديدة يتألقان بقائمة أفضل السيارات مبيعاً في مصر خلال مارس
يعيش قطاع السيارات المصري حالة غير تقليدية من التراجع في المبيعات وضعف النشاط في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حالياً، ولكن هذا الأمر لم يمنع البعض من تحقيق النجاح في سوق السيارات علي غرار طراز «جيلى اميجراند EC7».
ويذكر أن سوق السيارات في مارس تراجع بواقع 0,5% مقارنه بشهر مارس لعام 2012 ليحقق مبيعات تبلغ 17,123 سيارة مما يجعل إجمالي المبيعات في هذه الفترة من العام 49,606 سياره بزياده قدرها 17% عن نفس الفترة من العام الماضي.
ولم تتغير قائمة أفضل 4 سيارات مبيعاً في السوق المصري في مارس مقارنه بشهر فبراير السابق، وهذا يجعل «هيونداي فيرنا» تقود سيارات الركوب لشهر مارس بمبيعات بلغت 1,402 سياره باجمالي 8,2% من مبيعات السوق الكليه في شهر مارس، وليتبعها في المركز الثاني «شيفروليه لانوس» بواقع 4,6% من مبيعات السوق، ثم «ميتسوبيشي لانسر» باجمالي 4,3%، و«شيفروليه آفيو» بواقع 4,1%.
أما الحدث الجديد والمثير خلال مارس هو وصول «جيلي اميجراند EC7» ضمن قائمة أفضل 5 سيارات مبيعاً في مصر لاول مرة، وحققت السيارة المركز الخامس بمبيعات 656 سيارة بواقع 3,8% من مبيعات السوق، وهذا بالرغم من أن شهر مارس يُعد الشهر الخامس لها في سوق السيارات المحلي، ومن المهم أن نتابع ما إذا كان الموديل الصيني سوف يتسلق قائمه الترتيب لأبعد من ذلك خلال الشهور القادمه أم لا.
وجاءت بعد ذلك «تويوتا كورولا» في المركز السادس، متبوعة بالاقتصادية الفرنسية «رينو لوجان سيدان». كما إنه من الملاحظات الاخري المثيرأ ان «اوبل استرا سيدان» ارتفعت 7 مراكز في الترتيب لتبلغ المركز الثامن مما يجعل مصر أفضل البلاد التي تحقق فيها مبيعات بجانب تركيا.
الاثنين، 6 مايو 2013
كل ما تريد معرفته عن توكيل غبور أوتو في مصر Ghabbour Auto
فى
عام 1940، بدأ صادق و كمال غبور أعمال تجارية يتم إدارتها عائليا. شركة
الأخوة، و التى تأسست منذ وقت قريب على أنها غبور إخوان، قد إهتمت بعدد
كبير من المجالات التجارية بما فى ذلك المنتجات التى تتعلق بالسيارات و
مواد البناء و الأجهزة المنزلية و الإلكترونيات.
قدمت سياسة الانفتاح فى مصر إبان عام 1970 الفرص لجلب الخبرة
الدولية إلى سوق السيارات المصرى، و بدأ غبور إخوان فى الحصول على
تراخيص من الموردين الأوائل فى العالم. و قد ازدهرت الأعمال التجارية سريعا
خلال الأعوام 1980 و 1990.
واليوم، فقد ازدهرت غبور أوتو لتصبح مشارك فعال و متنوع و
فريد فى قطاع السيارت فى الشرق الأوسط. و تقدم أعمال التجميع الذى تقوم
به الشركة و المبيعات و التوزيع و خدمات ما بعد البيع بتغطية جميع قطاعات
السوق المتعددة، بما فى ذلك سيارات الركوب و السيارات التجارية و معدات
البناء و الموتوسيكلات ذات العجلتين وذات الثلاث عجلات و الإطارات، فضلا عن
كونها ما زالت تستكمل تمويل الشركات و أنشطة التمويل المتناهى الصغر.
يقوم مجموعة من المديرين التنفيذيين من ذوى الكفاءات العالية بإدارة
شركة غبور و الذين يعملون معا كفريق لتطوير الخطة الاستراتيجية للشركة.باختصار, جي بي أوتو هي شركة مساهمة مصرية، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة. وتعد جي بي أوتو الشركة الرائدة في صناعة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط شمال أفريقيا، حيث تغطي عملياتها خمسة أنشطة رئيسية هي التجميع والتصنيع والمبيعات والتوزيع بالإضافة إلى أنشطة التمويل وخدمات ما بعد البيع، وذلك كم خلال خمس قطاعات تشمل سيارات الركوب، الدراجات النارية وعربات التوك توك، الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء، الإطارات، وأنشطة التمويل.
خطوط أعمال مجموعة غبور
1. الإطارات
تتمتع شركة جي بي أوتو بمكانة بارزة بين شركات توريد وتوزيع الإطارات في
السوق المصري منذ أكثر من 50 عامًا، حيث تقوم الشركة بتوزيع إطارات
السيارات والشاحنات والأوتوبيسات ومعدات الإنشاء وعربات النقل الخفيف
بمقتضى التراخيص التي تمتلكها من شركة Lassa التركية، وشركة Yokohama
اليابانية، وشركة ZC Rubber الصينية صاحبة علامة Westlake.
ويعمل قطاع الإطارات بشركة جي بي أوتو على إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون بهدف للتوسع بأنشطة التوزيع من السوق المصري إلى أسواق الجزائر والأردن، بالإضافة إلى زيادة المنتجات المعروضة في السوق المصري.
2. الدراجات النارية وعربات التوك توك
تتمتع جي بي أوتو بحقوق حصرية لتوزيع الدراجات النارية وعربات التوك توك
ماركة باجاج، حيث تقوم باستيراد منتجات الشركة الهندية وتجميعها محليًا في
خطوط الإنتاج الخاصة بالشركة في المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر.
نجحت جي بي أوتو في احتلال صدارة سوق عربات التوك توك الرائجة وهو ما يرجع إلى قدرة الشركة على توفير أفضل جودة وأوفر تكلفة لخدمات ما بعد البيع وخدمة شريحة واسعة من المستهلكين الذين يتطلعون للاستفادة من العروض والمزايا السعرية التنافسية، وخاصة مع قيام الشركة بطرح مبادرة "مشروعي" لتوفير حلول التمويل متناهية الصغر.
تتمتع شركة جي بي أوتو بميزة الأسبقية في سوق عربات التوك توك حيث بدأت طرح هذا المنتج الرائج في مصر ابتداءً من عام 1999. وقامت الشركة بتطوير شبكة مترابطة لخدمات ما بعد البيع مما ساعد في اقتناص نصيب الأسد من مبيعات التوك توك في السوق المصري على الرغم من منافسة بعض المنتجات الصينية الرخيصة، وذلك حيث يزداد الإقبال على عربات التوك توك في المجتمعات الريفية والمناطق ذات الدخول المنخفضة باعتبارها وسيلة مواصلات بديلة للأغراض الشخصية والتجارية في هذه المناطق.
وفي أواخر عام 2011 قامت الشركة بطرح الدراجات النارية موديل Boxer 150 والتي حازت على إعجاب وثقة شريحة واسعة من العملاء الذين يتطلون للاستفادة من الأسعار التنافسية التي تطرحها عروض جي بي أوتو في سوق الدراجات النارية.
3. سيارات الركوب
يمتلك قطاع سيارات الركوب حقوقاً حصرية لاستيراد وتجميع وتوزيع سيارات
هيونداي وجيلي و مزدا في السوق المصري، علمًا بأن جي بي أوتو تمتلك الحقوق
الحصرية لتوزيع سيارات هيونداي في السوق العراقي.وتعد جي بي أوتو اللاعب الرئيسي في سوق السيارات المصري من حيث الحصة السوقية وإيرادات المبيعات والطاقة الإنتاجية، حيث تقوم الشركة بتسويق مجموعة واسعة من المنتجات ذات الفئات السعرية المتنوعة فضلاً عن الأحجام والشرائح المختلفة للمحركات التي تتراوح من 1.1 سي سي إلى سيارات الدفع الرباعي بسعة محرك تفوق 2.0 سي سي، فضلاً عن امتلاك حقوق التوزيع الحصرية لسيارات الركوب ماركة هيونداي وما يرتبط بها من قطاع الغيار في السوق العراقي الجذاب.
نجحت الشركة في تأكيد ريادتها السوقية على مدار سنوات عديدة عبر الالتزام بتقديم أفضل قيمة وأفضل خدمة وأفضل منتجات للعملاء، حيث قامت باستحداث منهج فريد يقوم على إنشاء "محطة واحدة" لخدمة سوق السيارات في المنطقة من خلال التكامل الرأسي بين المبيعات والتمويل وخدمات ما بعد البيع.
نجحت الشركة في تزويد سوق السيارات المصري بأعلى قيمة مقابل أقل تكلفة وتوفير أعلى مستويات الخدمة للعملاء من خلال نموذج شركة هيونداي، وهو ما تسعى الشركة إلى إعادة تطبيقه على سيارات جيلي التي تتميز بالفئات السعرية التنافسية.
وقد قامت الشركة على مدار السنوات الماضية باستثمار الجهد والمال لتحقيق المزيد من التوسعات الإنتاجية، وهو ما ساهم في إطلاق أحدث منشأة دهان في منطقة القاهرة الكبرى وزيادة قدرة التجميع في السوق المحلي إلى قرابة 70 ألف سيارة سنويًا.
4. الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء
تشمل أنشطة جي بي أوتو توزيع الشاحنات التجارية والأوتوبيسات المجمعة محليًا، حيث تقوم الشركة باستيراد وتجميع الأوتوبيسات ماركة ميتسوبيشي وفولفو، والشاحنات التجارية ماركة ميتسوبيشي، وذلك من خلال مصانع الشركة في مدينة السادات ومحافظة السويس (والتي أصبحت مقرًا لمصنع جي بي بولو الجديد). وتقوم الشركة كذلك باستيراد شاحنات النقل الثقيل ماركة فولفو، فضلاً عن تصنيع وتوزيع المقطورة وغيرها من خزانات نقل الكيماويات والبترول وقلابات الأسمنت كجزء من أنشطة قطاع الشاحنات التجارية.
وتقوم عمليات قطاع معدات الإنشاء على توزيع الشاحنات والجرارات المرخصة من شركة Volvo Construction حيث تقوم جي بي أوتو بتسويق هذه المعدات الثقيلة إلى عملاء القطاع العام والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
وتطرح جي بي أوتو مجموعة من حلول النقل من خلال باقة متنوعة من الأوتوبيسات ذات الأحجام والمواصفات المختلفة مثل maxi buses و coachesو mini busesوmidi buses وذلك من خلال عمليات قسم الأوتوبيسات، بينما يعمل قسم الشاحنات التجارية على تسويق شاحنات النقل الثقيل والمتوسط للشركات الصناعية والتجارية والشركات المقاولات والوكالات الحكومية في كافة أنحاء مصر.
وتعمل الشركة حاليًا على تحقيق مزيد من التكامل بين عمليات قطاع الشاحنات والتجارية ومعدات الإنشاء من خلال النظر في إمكانية التوسع في مجال عربات الميكروباص وشاحنات نصف النقل.
تجدر الإشارة إلى أن قطاع الشاحنات التجارية على وجه التحديد بين كافة قطاع جي بي أوتو يعكس قدرات التصنيع التي تحظى بها الشركة، حيث يقوم بتصميم وتصنيع الأوتوبيسات بالكامل في خطوط الإنتاج، باستثناء المحركات والشاسيهات، ويشمل ذلك أوتوبيسات Mitsubishi RP Coach وأوتوبيسات Mitsubishi Cruiser المتوسطة والصغيرة، فضلاً عن الأوتوبيسات السياحية ماركة فولفو.
خدمات ما بعد البيع
قامت جي بي أوتو بتغيير مفهوم اقتناء السيارات الجديدة عبر تطوير شبكة
مبيعات وخدمات ما بعد البيع هي الأكبر والأوسع انتشارًا في مصر بما تحتويه
من معارض ومراكز خدمة ومنافذ بيع قطع الغيار. وتقوم الشركة بتوفير باقة
متكاملة من الخدمات لسوق السيارات المصري عبر شبكة مترابطة تشمل 7 مراكز
خدمة عملاقة وقرابة 605 محطة خدمية مختلفة و21 معرض سيارات مملوك للشركة،
بالإضافة إلى العديد من الشراكات المتميزة مع الموزعين المعتمدين وقنوات
توزيع قطع الغيار التي تمتد في كافة أنحاء الجمهورية. وتعمل الشركة حاليًا
على إعادة تطبيق هذا النموذج الفريد في السوق العراقي عبر بناء شبكة مماثلة
لتقديم خدمات ما بعد البيع إلى العملاء العراقيين.
تجدر الإشارة إلى أن تركيز الشركة على تلبية احتياجات العملاء ساهمت في جعل أسعار سيارات هيونداي المستعملة الأعلى في السوق المصري، حيث ساهم نموذج أعمال الشركة في تحويل كلمة "هيونداي" إلى أحد مرادفات خدمة العملاء المتميزة، فضلاً عن تعظيم علامة جي بي أوتو وترسيخ مكانتها السوقية في كافة شرائح الإنتاج.
يمكن تحميل نسخة PDF من التقرير السنوي عبر زيارة هذا الرابط
عنوان الشركة:
طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي – الكيلو 28 – المنطقة الصناعية – أبو رواش – الجيزة – جمهورية مصر العربية
مراكز خدمة غبور أوتو
من اجل تقديم اعلي مستوي من خدمات ما بعد البيع
لعملاء هيونداي في مصر ، فان شركة جي بي اوتو قامت بضخ استثمارات ضخمة في
قطاع خدمات ما بعد البيع والتي تشمل انشاء العديد من مراكز الصيانة
المتطورة في انحاء عديدة من الجمهورية من اجل ترسيخ مبدا التواجد حيث يكون
العميل فقامت الشركة بزيادة عدد مراكز الصيانة لتصبح 9 مراكز صيانة موزعة
بين القاهرة – الجيزة – الاسكندرية- اسيوط- شرم الشيخ والغردقة والمخطط لها
ان تصبح 12 مركز بنهاية عام 2012 ليضاف اليها ثلاثة مراكز تغطي منطقة
القنال والصعيد ومما هو جدير بالذكر ان مركز خدمة الصيانة الجديد والذي تم
افتتاحه مؤخرا بطريق مصر الاسماعيلية الصحراوي يعد الاكبر علي مستوي الشرق
الاوسط وافريقيا بالنسبة لمراكز صيانة هيونداي، كما انه يعتبر من المراكز
المعدودة علي مستوي العالم وقد تم تجهيزه علي اعلي مستوي من المعدات
والاجهزة والذي استثمرت فيها الشركة مبالغ مالية ضخمة من اجل تقديم الخدمة
للمواطن العربي بمستوي لا يقل بل ويزيد عما يقدم لعملاء هيونداي في الدول
المتقدمة ومما هو جدير بالذكر ايضا ان شركة جي بي اوتو لا تهتم فقط
بالاستثمار في المباني والمعدات ولكن ينصب جزء كبير من اهتمامها علي
الكوادر البشرية ، فتختار الكوادر المتميزة من مصر او الخارج لتنضم الي
فريق العمل بالشركة، ولا تبخل الشركة عليهم بالتدريب المستمر سواء داخل مصر
او خارجها.
** اضغط على اسم المركز للحصول على عنوانه .
1. القاهرة
3. المنصورة
4. طنطا
5. العبور
6. العاشر من رمضان
7. السادس من اكتوبر
8. أسوان
9. الإسماعيلية
10. سوهاج
11. السويس
12. بني سويف
13. الحوامدية
14. المحلة
** اضغط على اسم المركز للحصول على عنوانه .
** اضغط على اسم المركز للحصول على عنوانه .
1. القاهرة
- المجموعة الحديثة للخدمات
- شركة الكويت & الدول العربية
- مودرن اوتو للصيانة
- تيكنو وان
- اوتو ماجد
- مركز خدمة القاهرة
- الأقصي
- برقان (1)
- المهندسون العرب
- GMKO
- المصرية
- القاهرة الجديدة
- اوتو الفا
- AT AUTO
- الجوهري
3. المنصورة
4. طنطا
5. العبور
6. العاشر من رمضان
7. السادس من اكتوبر
8. أسوان
9. الإسماعيلية
10. سوهاج
11. السويس
12. بني سويف
13. الحوامدية
14. المحلة
** اضغط على اسم المركز للحصول على عنوانه .
تنبيه
يرجى ملاحظة أن أسعار السوق متفاوتة من يوم لآخر بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية الحالية وقد تكون الأسعار الموضحة غير دقيقة