Blogroll

السبت، 11 مايو 2013

اعرف الفروق بين أنواع البنزين وتأثيره على أداء المحركات


البنزين أو ما يعرف بـ(وقود): والذي يعرف أيضا في أمريكا الشمالية باسم جازولين, أو بترول في اتحاد الكومونويلث, وفى بعض البلاد يطلق عليه (روح الموتور), هو سائل خليط مشتق من البترول يتكون في الأساس من الهيدروكربونات. يستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي.

ما أصل تركيب البنزين وتأثيره على أداء المحرك؟ يجيبنا على هذا المهندس (عمرو أسعد) الذى قال إنه في الماضي كان الرصاص أحد مكونات البنزين العديدة، ولكن تم اكتشاف أن الرصاص مادة ضارة بالبيئة وعلى صحة الإنسان وبعد أبحاث وتجارب تم استبداله بمادة تسمى الأوكتين. وأضاف أن الأوكتين تختلف نسبته فى بعض الدول فنجد أوكتين 80، 90 ، 92، 95.

فالأوكتين هو نسبة الانضغاط، ومن المعروف أن المكبس (البيستون) عند نزوله إلى أسفل يمتلئ الفراغ بخليط البنزين والهواء تقدر مثلا هذه النسبة (8)، ثم يقوم المكبس بضغط هذه الكميه إلى غرفه الاحتراق بجعلها (1)، أى أن المكبس ضغط كمية الوقود من حجم 8 إلى حجم 1 هذه النسبة تسمى نسبة الانضغاط. وتتراوح نسبة الانضغاط تبعا لحداثة السيارة فكلما زادت نسبه الانضغاط زادت الطاقة الناتجة من المحرك.

أما علاقة الأوكتين بنسبة الانضغاط يقول أسعد إنه عند ارتفاع درجة حرارة المحرك وعندما يقترب المكبس من ضغط الشحنة تقوم الشحنة بالانفجار ذاتيا، نظرا لحرارة جسم المحرك وقبل وصول شرارة شمعة الاشتعال (البواجى)، مما يسبب ضعف الطاقة المتولدة من الشحنة وسماع صوت فرقعة داخل المحرك، وهى ما تسمى ظاهرة (الصفع)، وفائدة الأوكتين هى رفع درجة الاشتعال الذاتى للشحنة، فمثلا فى البنزين 80 تنفجر الشحنة ذاتيا عند درجة حرارة 200، ولكن فى البنزين 90 تنفجر الشحنة ذاتيا عند 250 درجة (هذه الأرقام للتوضيح فقط)، فمع هذه الميزة طورت المصانع المحركات فقامت برفع نسبة الانضغاط للحصول على طاقه أكبر من الحركة بنفس كمية الوقود.

وشدد على أن البعض يتساءل على تأثير نسب الأوكتين على المحرك ودرجة نظافة البنزين من رقم لآخر، والحقيقة أن درجة نقاء البنزين بكل درجاته واحدة، أى أن بنزين 80 متساوٍِ فى النقاء مع الأنواع الأعلى فى الأوكتين مثل بنزين 90 مثلا، ولكن الاختلاف فقط فى نسبة الأوكتين المضافة، ويتم إضافة لون مميز لكل نوع منعا للغش.

س: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به لسيارتي أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب : يحدث الآتي:
1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه.
2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة.
3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك, وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة).
4- التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل.
5- زيادة في إستهلاك النزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك.

س: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أعلى من الموصى به لسيارتي أو أعلى من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟أما في حالة أن تضع بنزين أعلى من الموصى به:
قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل , وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك .. في هذه الحالة لك مطلق الحرية!
ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 الموصى به لسيارتك.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

لديك رأي بخصوص الموضوع؟ تفضلا بكتابته!

تنبيه

يرجى ملاحظة أن أسعار السوق متفاوتة من يوم لآخر بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية الحالية وقد تكون الأسعار الموضحة غير دقيقة